مدرسة الشهيد إسماعيل أبوعيانة بكفربلضم (ابتدائى )

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    اللائحة الداخلية

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 30/10/2009

    اللائحة الداخلية Empty اللائحة الداخلية

    مُساهمة  Admin الإثنين فبراير 04, 2013 11:26 pm


    اللائحة الداخلية للمؤسسة
    وضعت اللائحة الداخلية للعاملين بالمؤسسة وشارك فيها جميع العاملين مقسمة إلى فصول و مواد .

    الفصل الأول: الرؤية والرسالة
    مادة(1) هذه اللائحة تسرى على مؤسسة المرحلة الابتدائية

    مادة(2) على معلمى المرحلة الابتدائية الالتزام التزاما تاما بما ورد ببنود وثيقة المتعلم المصرى.

    الفصل الثانى:
    مادة 1 : - الأهداف الاستراتيجية للمرحلة الابتدائية : -

    ? يسعى التعليم الإبتدائى تنمية طاقات المتعلم وقدراته فى إطار من التوازن بين حقه فى التعليم وحقه فى الاستمتاع بطفولته بما يمكنه من

    ? تعميق الانتماء لوطنه وتاريخه وحضارته وتأكيد الولاء الوطنى وتنمية والإعتزاز به

    ? ترسيخ الإيمان والإعتزاز بدينه وقيمه السماوية الإجتماعية واحترام عقائد الآخرين ومقدساتهم وشعائرهم

    ? اكتساب المهارات الأساسية فى القراءة والكتابة والرياضيات بصورة تؤدى إلى التواصل اليسير والفعال بمختلف وسائله من خلال اللغة القومية بين مواطنى المجتمع أخذاً وعطاءً وحواراً ورأياً وتفاعلاً وانتماء وتحكيماً لمنطق العقل

    ? المشاركة فى تحقيق الاستقرار السياسى والسلام والإجتماعى وتأكيد الاستقلال الوطنى وتعميق الانتماء القومى وتكوين المجتمع الديمقراطى وتعزيز مسيرة التنمية والإنتاج والاعتماد على الذات

    ? تكوين أسلوب التفكير العلمى لدى الطلاب والقدرة على تحليل المعلومات واتخاذ القرار الصحيح على أساسها عندما يواجه مشكلة مرتبطة بها حيث أن منهج التفكير هو الأساس وليس حشو المعلومات ذاتها

    ? النعامل مع تحديات القرن الحادى والعشرين وأولها الانفتاح على علوم المستقبل وتطبيقاتها اليومية مثل استخدام الحاسب الآلى والتدريب على المهارات العملية المرتبطة بتكنولوجيا العصر

    ? توفير مقومات السلامة الجسدية والنفسية وما يرتبط بها من مكونات سلامة البدن ورعايته

    ? اكساب القدرة على المشاركة الإيجابية فى عمل الجماعة والجهد التعاونى والتكافل والقدرة على إدراك العلاقة بين الحق والواجب وبين العطاء والمسئوليات فى إطار تحقيق الحرية وإقرار الديمقراطية وتعميق احترام المتعلم لنفسه والآخرين والإحساس بالمسئولية

    ? تكوين مهارات وعادات العمل المثابر والمنتج وما تتطلبه من معرفة علمية وتكنولوجية ومن ممارسات فى النظام والتنظيم والجهد والتعامل مع الموارد وذلك من أجل الإسهام فى تطوير إنتاجية العمل

    ? تشجيع النشاط الحر التلقائى والمنتظم وتنمية روح المبادرة والشجاعة والرغبة فى الإستكشاف والإعتزاز بالنفس والقدرة على التذوق الفنى والموسيقى والمسرح مما يخلق روح الإبداع والإمتاع وتكوين الشخصية الذاتية ويتيح للمتعلم الإرادة المستقلة والرأى الحر والفهم قبل الحفظ والمناقشة قبل الإلتزام

    ? تنمية مهارات التعليم الذاتى واتجاهاته مما يجعله قادراً على الوصول إلى المعلومة الصحيحة من مصادرها الأصلية وذلك فى إطار من استمرارية التعليم مدى الحياة وكذلك الرغبة فى تعليم الآخرين

    ? تقوية الولاء بينه وبين بيئته وتنمية قدراته وخبراته فى مجال حياته اليومية

    ? توفير الرعاية التربوية للفئات ذات الإحتياجات الخاصة بما يمكنهم من امتلاك أساسيات الثقافة المشتركة وكذلك تمكين ذوى القدرات والمواهب العقلية والفنية والجسمية من بلوغ أقصى ما يمكن أن تصل إليه طاقتهم



    مادة 2 : ميثاق شرف المعلم

    أولا: واجب المعلم نحو ربه :

    ? إيمان المعلم بالله هو زاده علي الطريق وتقوي الله إخلاصه في العمل وتفانيه في أدائه فليكن رائد المعلم خشية الله في السر والعلن وليعمل علي حب الله في قلوب تلاميذه وليفجر بذلك نبعا لا ينصب للقيم الكاملة .

    ثانيا : واجب المعلم نحو نفسه :

    ? يكون المعلم علي مستوي من الخلق الكريم إذ أنه المثل الأعلى لتلاميذه في سلوكه وعاداته ومظهره مستهديا في ذلك بالقيم الدينية والخلقية والاجتماعية التي ينهض بها تراثنا العربي الأصيل وليكن له من ضميره الموجه والرقيب

    ثالثا : واجب المعلم نحو مهنته :

    ? يعتز المعلم بمهنته فان اعتزازه واحترامه لتقاليدها احتراما لنفسه

    ? يسعى المعلم دائما في طلب العلم والاستزادة منه ويعني بالانتظام في برامج التدريب

    ? يسهم المعلم إسهاما فعالا في البحوث التربوية والخاصة بنظم التعليم وطرق التدريس ونقد المناهج مقترحا الوسائل الكفيلة بتحسين أسلوب العمل ورفع مستوي الأداء

    ? يشترك المعلم بإيجابية في الجماعات والهيئات التي تعمل علي رفع شأن مهنته ويلزم بالإسهام في اللجان وحلقات البحث التي يدعي إليها

    ? يتفهم واجباته ودروه في اللجان والمجالس المدرسية ويدرك بوعي مسئوليته نحو نقابيته واحترام دستورها ويثري بمجهوده أنشطتها



    رابعا : واجب المعلم نحو مدرسته :

    أ- نحو الزملاء :

    ? المعلم مع الزملاء مشارك ومسئول عن تحقيق المدرسة لرسالتها مطالب بأن يمد يد العون لحل مشكلاتها الفنية والاجتماعية

    ? المعلم بين زملائه عضو يعمل بروح الفريق تعاونا وتكافلا وإيثارا متبادلا للخبرات في جو يسوده تبادل الاحترام والعلاقات الإنسانية الطيبة

    ? ب- نحو تلاميذه :

    ? الطالب رأس مال بشري ينميه ليحقق حياة أفضل لنفسه ووطنه

    ? رسالة المعلم إنسانية فيبذل كل جهد للنهوض بتلاميذه وهم أمامه سواسية بلا محاباة أو تفرقة وأسرارهم وديعة في ذمته وأمانة لا تكشف إلا لضرورة قصري

    ? معاملة للتلاميذ تقوم علي أساس من الفهم الكامل لخصائص واحتياجات نموهم

    ? يربي المعلم في تلاميذه الشخصية المتكاملة التي تتميز باحترام الحقائق الموضوعية والتفكير العلمي وحب الاستقلال والحرية وتقدير النظام والمسئولية والإقبال علي البحث العلمي والإطلاع والنقد والبناء

    ? يراعي الإخلاص والأمانة في تقويم أعمال التلاميذ بصدق ودقة وأمانة ودقة وعدالة



    خامسا : واجب المعلم نحو أسرته :

    ? المعلم للأسر ته الأب فيجمعها حول أهداف أساسية ومثل عليا ويشدها برباط المحبة والتعاطف والحنان فان استقرار المعلم في أسرته ينعكس عملا وإنتاجا

    سادسا : واجب المعلم نحو أولياء الأمور والبيئة :

    ? المعلم ليس مدرسا داخل مدرسته فحسب لكنه رائد في البيئة التي يعيش فيها يهتم بمعرفة مقوماتها ماديا ومعنويا 000 منظماتها ومؤسساتها وكل ما يتصل بنواحي الحياة فيها

    ? الربط بين مناهج المدرسة وبين البيئة عمل تربوي واجتماعي هام

    ? تربية الأبناء شركة بين الآباء والمعلمين تفرض التعاون الإيجابي بينهما

    ? المعلم بين الناس رسول خير وحب وسلام

    سابعا: واجب المعلم نحو وطنه :

    ? بتابع المعلم القضايا القومية والأحداث الجارية بما يمكنه من توجيه العملية التعليمية والتربوية والتوجيه القومي السليم

    ? يتحسس المعلم مشكلات مجتمعه فيبصر المواطنين بها ويشاركهم في معالجتها

    ? إيمانا بالخط الديمقراطي الذي ارتضاه مجتمعنا نظاما ومنهاجا وجب علي المعلم التوعية بالقيم الديمقراطية حتى تصل جذورها إلي أعماق حياتنا قيما ومسلكا

    ثامنا: إنسانية المعلم :

    ? يسهم المعلم في تجسيد قيم الإنسانية ويبثها في عقول أبنائه ويؤصلها في نفوسهم وصولا إلي الرخاء العام وسعيا إلي نشر السلام

    ? يحترم المعلم المضمون الإنساني في كيان كل إنسان بغض النظر عن الفروق الفردية بين الناس

    اللائحة الداخلية
    ? مواعيد بداية العمل الساعة 7.30 صباحاً و يتواجد الجميع بالمؤسسة مع بداية الطابور مع المشاركة الإيجابية فى تنظيم الطابور و الإذاعة المدرسية يخصص طابور الفسحة يوم الخميس الأخير من كل شهر لعرض نشاط المتعلمين أمام الجميع وذلك لتشجيعهم .

    ? جميع المدرسين و الإداريين لا يجوز تأخرهم عن بداية الطابور و المتخلف يُعتبر متغيباً عن العمل و يُسمح بقبول عدد 2 اعتذار عن التأخير لمدة عشر دقائق خلال الشهر . كما يُسمح بقبول عدد 2 إذن لمدة ساعة خلال الشهر للظروف القهرية

    ? لا يُسمح بالخروج خلال اليوم الدراسي دون إذن كتابي و فى حالة المخالفة يُعتبر مُتغيباً من بداية اليوم و يُجازي بالإنذار . و فى حالة تكرار المُخالفة يُرفع للشئون القانونية مع التوصية بخصم يومان .

    ? عمل الإداريين هو المعاون فى تنفيذ العملية التعليمية و يسري عليهم جميع البنود.

    ? يُمنع العقاب البدني و يتم تقويم المتعلمين بمعرفة معلمى المرحلة الابتدائية ، والأخصائى الاجتماعى ، والاخصائى النفسى أو استدعاء ولي الأمر .

    ? لا تُقبل الأجازة العارضة فى حالة الحضور للمؤسسة و عدم تنفيذ التعليمات أو الإخلال بواجبات العمل أو ترك العمل بسبب أي تكليفات من إدارة المؤسسة .

    ? لشجيع روح التنافس بين العاملين يتم تكريم أى من معلمى المؤسسة تجاه أعمال أو جهود غير عادية أو ابتكار أو العمل المثالي فى الحضور و الانصراف أو تنفيذ تعليمات إدارة المؤسسة و التعاون مع الزملاء و يكون التكريم فى الاجتماع الدوري لمجلس إدارة المؤسسة بالصورة اللائقة لذلك .

    ? يتم إثابة العاملين الذين يؤدون عملهم علي خير وجه من خلال منحهم شهادات تقدير وترشيحهم لدورات تدريبية خارج المؤسسة .

    ? يلتزم جميع العاملين بالمؤسسة بالإطلاع علي زيارات الموجهين والعمل بتوصياتهم .
    يلتزم جميع العاملين بالمؤسسة بحضور الاجتماع الشهرى مع السيد مدير المؤسسة لعرض المشكلات المطلوب التغلب عليها للنهوض بالمؤسسة .

    ? يلتزم جميع العاملين بالمؤسسة بالإطلاع علي دليل المعلم للاستفادة منه عند إعداد الدروس .
    يلتزم جميع العاملين بالمؤسسة باستخدام التكنولوجيا الحديثة الموجودة بالمؤسسة .

    ? يلتزم جميع العاملين بالمؤسسة بعدم مغادرة الفصول إلا لعذر قاهر .

    ? يلتزم جميع العاملين بالمؤسسة بعدم مغادرة المؤسسة فى نهاية اليوم الدراسى إلا بعد التأكد من مغادرة جميع المتعلمين المبنى وتسليمهم لذويهم.

    ? يلتزم جميع العاملين بالمؤسسة بالإشراف الكامل على المتعلمين أثناء الفسحة وبقية اليوم.

    ? أن يكون المعلمين قدوة صالحة ، ولهم المقدرة على ضبط النفس وتوصيل المعلومة بشتى الطرق مقترنة بتكنولوجيا التعليم .

    ? بذل الجهد من أجل الارتقاء بمستواه المهنى .

    ? احترام مشاعر المتعلمين وغرس القيم والصفات الحميدة بينهم .

    ? الالتزام بالمواعيد والاهتمام بالعنصر الزمني .

    ? يُكلف الإداريون بالتكليفات المناسبة لكل منهم بالإضافة إلى أي أعمال أخري تساعد فى إنجاز الأعمال .

    ? النهوض بالمؤسسة من خلال عملية التقييم الذاتى ووضع وتنفيذ خطط التحسين ومتابعتها.



    مادة 3 ميثاق شرف المتعلم :

    ? الالتزام بموعد الحضور صباحا

    ? الالتزام بالزى المعلن من قبل إدارة المؤسسة

    ? عدم الخروج من القاعة دون استئذان .

    ? يمنع مانعا باتا الكتابة على الجدران أو التخوت أو السبورات أو العبث بصنابير المياه .

    ? عدم التلفظ بألفاظ نابية لزملائه أو إحداث شغب .

    ? ضرورة اتباع المتعلم للتوجيهات والتعليمات التى تصدر من المؤسسة .

    ? على المتعلم الحفاظ على نظافة المؤسسة ، بعدم القاء المهملات والأوراق والفضلات فى القاعة أو في الفناء أو في الطرقات

    ? تتعهد المؤسسة بأن تحافظ على خصوصيات المتعلم، وتحتفظ بجميع السجلات والمعلومات الشخصية -بما فيها سجله الصحيّ - بسرية تامة .

    ? من واجب المتعلم الحفاظ على ممتلكات المؤسسة .

    ? لابد أن يكون محبَا للعلم ومتحليا بالأخلاق القويمة .

    ? حق المتعلم فى تلقى العلم مقابل التزامه بالانضباط .

    ? التزام المتعلم باحترام معلميه .

    مادة 4 بالنسبة للمتعلمين

    بالنسبة لتشجيع المتعلمين المتميزين تم وضع نظام داخلي تهتم فيه الإدارة بتشجيع موهبة المتعلمين وإثابة المتعلمين معنويا وعينيا ، لتشجيع المتعلم الموهوب والمتفوق والمبتكر بمنح شهادات تقدير للمتعلمين المتميزين .

    مادة 5: بالنسبة للمشاركة المجتمعية

    فى إطار تفعيل المشاركة المجتمعية مع ا المؤسسة تقوم المؤسسة بأنشطة مثل ندوات توعية لأولياء الأمور سواء فيما يخص تربية المتعلمين أو أى أحداث طارئة بالمجتمع.وأيضا الاهتمام بالنشاط الصفي وذلك لتنمية المواهب وشغل أوقات فراغ المتعلمين .

    تقوم المؤسسة بأنشطة مدرسية ومجتمعية لتنمية العلاقة مع المجتمع .










    الفصل الثالث :
    مادة 1 المحاسبية للعاملين فى المؤسسة " التحفيز والمساءلة"

    ? للمعلم ميثاق شرف بالمؤسسة يعد إطارا مرجعيا لتطبيق مبدأ المحاسبة للعاملين بها إيجابا وسلبا .

    ? تضع إدارة المؤسسة بمشاركة جميع العاملين بها ومجلس الأمناء لائحة تتضمن قواعد ومعايير محددة لإثابة العاملين المتميزين أدبيا وماديا من خلال شهادات التقدير والجوائز العينية والجزاءات للمقصرين منهم، مع مراعاة التدرج فى الثواب والعقاب وعدم التعارض مع أحكام قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 وتعديلاته بالقانون رقم 155 لسنة 2007م .

    ? وقد تم إعلانه على جميع العاملين بالمؤسسة وتم توقيعهم عليه والالتزام بما جاء فيه .

    مادة 2 - جميع النظم واللوائح المالية والإدارية الخاصة بالمؤسسة تتبع قرارات وزارة التربية والتعليم .

    ? تلتزم المؤسسة بالأعمار السنية التى تحددها الوزارة طبقا لكثافة الفصول .وبذلك تتم عملية أنظمة القبول بالمؤسسة على نحو ما سبق، وطبقا للموقع الجغرافى.

    ? أما بالنسبة لنظام التعيين ، فجميع العاملين بالمؤسسة تم تعينهم عن طريق إدارة التعيينات لوزارة التربية والتعليم .

    ? أما بالنسبة لنظام التعاقد فبعض العاملين بالمؤسسة يتم تعاقدهم من قبل الإدارة .

    ? نظم الإشراف ... أقدم معلمة بالمؤسسة تقوم بالإشراف على الفصول .

    ? نظم الإجازات ... فقد تمنح الإجازة للعاملين بالمؤسسة بعد موافقة مدير المؤسسة ثم الإدارة التعليمية التابعة لها المؤسسة

    ? نظم المكافأت والحوافز .... يتم صرف الحوافز طبقا للقرارات الوزارية وتصرف المرتبات والحوافز من وزارة التربية والتعليم

    الفصل الرابع
    الأحكام العامة

    ? تطبق المؤسسة نفس الخطط والمناهج المقررة من وزارة التربية والتعليم .

    ? تنظم المؤسسة أنشطة تربوية تراعى حاجات المتعلمين بمختلف مستوياتهم .

    ? تضع المؤسسة الجدول بالصورة التى تحقق الخطة الدراسية والانضباط والنظام المدرسى مع مراعاة الخصائص التربوية للجدول.

    ? يخصص لكل متعلم من متعلمى المؤسسة ملف يتضمن كل ما يخصه من الأنشطة التى يمارسها والمواقف والسلوكيات الخاصة به .

    ? تضع إدارة المؤسسة لائحة التحفيز والمساءلة تتضمن قيم السلوك المرغوب فيه وغير المرغوب فيه ويشارك فى صياغتها المعلمين وإدارة المؤسسة ومجلس الأمناء مع تحقيق المساواة والشفافية والتدرج عند تطبيق هذه القواعد .

    ? التركيز فى تقييم الأنشطة على العائد الملموس لهذا النشاط على المتعلمين وإعطاء أهمية كبيرة لتقييم الإنتاج المادى للمتعلمين ومدى ممارستهم للعمل اليدوي واحترامه .

    ? الاهتمام بالمتعلمين وتدريبهم وتنظيم المسابقات فى المجالات المختلفة وتكريم الفائزين وتسجيل أسمائهم فى لوحة الشرف بقاعة المؤسسة .

    ? اهتمام المؤسسة بوجود قاعدة بيانات أساسية تشمل كل مقومات العملية التعليمية بها وتحديثها باستمرار للتوافق مع واقع ( المتعلم – المعلمات – النشاط )

    ? ضرورة إعداد ملف لجميع العاملين بالمؤسسة يتضمن الإيجابيات والسلبيات ونتائج عمليات التقييم والدورات التدريبية وشهادات التقدير وصور الحوافز المادية والأدبية ويعتبر هذا الملف من المراجع الأساسية عند تطبيق مبدأ المحاسبية أو عند الاشتراك فى مسابقات التمييز أو شغل الوظائف بالاختيار .

    ? استيفاء وظائف الهيكل التنظيمى بالمؤسسة من مستوى الكفاية والشروط المقررة فى الرياض المناظرة بدون أي زيادة عن المعدلات .

    ? العمل على أن تكون المؤسسة فعالة وفقا لإمكاناتها وقدرتها على تحقيق الجودة الشاملة للعملية التعليمية بها لتحقيق الهدف الإستراتيجي فى مجتمعنا وأن تعمل المؤسسة على تحقيق مستويات معايير المؤسسة الفعالة وتوفير متطلبات الجودة تمهيدا للحصول على شهادة الاعتماد.

    ? لاينظر إلى أى شكوى مقدمة إلى المستويات الأعلى إلا بعد عرضها على مجلس أمناء المؤسسة وفى حالة عدم العرض على مستوى المؤسسة ترسل الشكوى لمجلس أمناء المؤسسة لدراستها وإعداد تقارير بشأنها وإذا لم يتم الرد من قبل المجلس خلال أسبوع واحد (7) أيام يجوز للشاكى تقديم شكواه للمستوى الأعلى مباشرة ويرفق بها ما يثبت تقديم شكواه لمجلس أمناء المؤسسة .

    ? التربية الاجتماعية فى الإدارة التعليمية والمديرية هى الجهة المسئولة عن متابعة تنفيذ اللائحة الداخلية وهى الجهة التى يتم الرجوع إليها عند طلب الاستفسار أو الإفادة عما ورد فيها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 9:17 am