مدرسة الشهيد إسماعيل أبوعيانة بكفربلضم (ابتدائى )

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    السياق المؤسسى

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 30/10/2009

    السياق المؤسسى Empty السياق المؤسسى

    مُساهمة  Admin الإثنين فبراير 04, 2013 11:15 pm

    السياق المؤسسى Uggh_010



    السياق المؤسسيّ:


    أـ العـوامل الفيزيقية

    تقع مؤسسة الشهيد إسماعيل أبوعيانه بكفر بلضم فى الشمال الشرقى من القرية ـ مركز قطور ـ محافظة الغربية , وهى ذات طابع متميز إذ إنها تقع فى بداية القرية ،

    مؤسستنا عبارة عن مجمع تعليم أساسي يضم المرحلة الابتدائية(محل المراجعة) وملحق بها قاعات لرياض الأطفال كمرحلة تمهيدية للمرحلة الابتدائية حاصلة علي الإعتماد في عام 2011/ 2012م, ومرحلة أخرى إعدادية، و المتعلمون بالمجمع من جميع المراحل خليط متجانس من القرية وتوابعها
    السياق المؤسسى Ouuooo10
    .

    · تبلغ مساحة المؤسسة 2800 م2 ، والفناء به ملعب كبير لممارسة الأنشطة الرياضية ،ومتاح لأنشطة التربية الرياضية من أجل تنفيذ دورات الإدارة التعليمية فى مسابقة كرة القدم وملعب حديث يشمل ملعب كرة طائرة ، كرة سلة ، كرة يد ، قدم خماسى، وتنتشر الخضرة فى جميع أرجاء الفناء , يحتل مبنى المرحلة الابتدائية مساحة حوالى 600 م2 مقام عليه مبنى مكون من خمس طوابق الدور الأرضى حجرة السكرتير ومبنى رياض الأطفال ودورتين مياه واحدة للبنين واخرى للبنات كل واحده منهم بها أربع عيون، الدور الأول علوى به حجرة الإدارة ، ومناهل المعرفة ، والمكتبة ، وغرفة الطبيب ، وفصلين دراسيين ، ودورة مياه بها 2 عين، الدور الثانى علوى يضم حجرة لوحدة التدريب، حجرة الاقتصاد ، حجرة الاداريين ، ثلاث فصول دراسية ، الدور الثالث علوى يحتوي علي حجرة مدرسين ، معمل العلوم ، حجرة تجهيز المعمل ، ثلاث فصول دراسية ، الدور الرابع علوى عبارة عن حجرة مدرسين ، أربع فصول دراسية كما توجد حديقة خاصة بالمدرسة تتجاوز مساحتها 300م2 ملحقة بالجهة الجنوبية للمبنى، الفصول واسعة حيث تبلغ مساحة الفصل ( 42.5 م2 ) بما يساعد على تنظيم بيئة صفية جيدة , التهوية ممتازة ودرجة الحرارة داخل الفصول هى نفس درجة حرارة الجو، وتعتمد إنارة الفصول على الإضاءة الطبيعية بالإضافة إلى إضاءة الكهرباء.

    · مبنى المؤسسة معد للعمل بطاقة :12 قاعة للتدريس, بالإضافة إلى ذلك وجود غرفة للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين , وثلاث غرف للإداريين، وغرفة لسكرتير المدرسة، غرفة للزائرة الصحية، و غرفة للجودة والتدريب , تخدم المرحلة الابتدائية بجانب الروضة، ، و عدد10 دورات مياه خاصة بالمرحلة الابتدائية بما يعادل دورة مياه لكل 50 طالب
    السياق المؤسسى Uuoou_11
    .

    · تم إنشاء مبنى المؤسسة فى عام 1963م بعد ثورة يوليو ، ثم أعيد بناء المبنى على الطراز التعليمى الذى أقرته هيئة الأبنية التعليمية عقب زلزال أكتوبر الشهير سنة 1992م بمعرفة هيئة الأبنية التعليمية فى عام 1998م وألحقت به قاعات رياض الأطفال التى تم تشغيلها منذ ذلك الحين، وكذلك تمت أعمال دهانات للمبنى بالكامل من الداخل والخارج عام 2011 – 2012 م وحالة المبانى جيدة جدا , ويتوافر بالمبنى جميع قواعد الأمان والسلامة،يحيط بالمؤسسة سور من أربع جوانب فى حالة ممتازة. وقد حصلت المرحلة الابتدائية محل المراجعة على الامتياز المدرسى فى العام الدراسى 2007/2008م، ومرحلة رياض الأطفال على شهادة الاعتماد في عام 2012 م .

    · يوجد للمؤسسة مدخل رئيسى للعاملين والإدارة يفتح فى الجهة الغربية من سور المؤسسة، يوجد بجانبه مدخل يخصص لأطفال الروضة بعيدا عن المدخل المخصص لأطفال المرحلة الابتدائية تحقيقا للأمن والسلامة، كما يوجد بوابة فى الجهة الجنوبية من المبنى خاصة بالمتعلمين فى المرحلة الابتدائية بينما يوجد للمبنى سلم لصعود ونزول المتعلمين وسلم أخر للإدارة والعاملين.

    · مؤسستنا تتبع نظام اليوم الكامل، حيث يبدأ اليوم الدراسي فى تمام الساعة 7.15 صباحا، وتختلف مواعيد الفسحة بين تلاميذ رياض الأطفال وتلاميذ المرحلة الابتدائية حرصا على سلامة الجميع.

    · القاعات الدراسية ذات كثافات ممتازة حيث متوسط كثافة الفصل 42 متعلم، مع مراعاة اتساع القاعات الذى يتجاوز 42.5م2 بما يسمح بممارسة كافة الأنشطة التربوية داخل القاعات، بالإضافة إلى الفناء المتسع.

    · لا تواجه المؤسسة صعوبات فى صيانة المبنى والأثاث.

    · لا تتوافر فى المبنى حالياً متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة حيث لا يوجد متعلمون من ذوي الاحتياجات الخاصة هذا العام.

    السياق المؤسسى Uuoou_10

    ب- العوامل الاجتماعية

    · هناك تطور واضح الأثر في مشاركة ممثلي مجلس الأمناء وأولياء الأمور والمجتمع المحلى واتجاههم الإيجابي نحو مساندة المؤسسة والمشاركة في أعمال التطوير سعيا وراء تحقيق جودة العملية التعليمية، وتأمل المدرسة في مشاركة الجميع مستقبلا.

    · اتجهت المدرسة إلي تفعيل الشراكة مع المجتمع المحلى، وتمثل ذلك فى الندوات والاحتفالات التى تعقد بالمؤسسة فى المناسبات المختلفة ،بجانب بعض المشاركات الاجتماعية مثل محاضرات طبيب الوحدة الصحية عن الإسعافات الأولية ،بالإضافة لإتاحة ملاعب المدرسة لشباب القرية تحت رعاية لجنة مشكلة من مجلس الأمناء واعضاء المجتمع المحلى ، هذا بجانب اعداد ليوم رياضى تحت اشراف وزارة الشباب والرياضة جارى الاعداد له ، وتبادل الزيارات مع المؤسسات التربوية الأخرى وتمثل ذلك فى عمل زيارات متبادلة بين المؤسسة والمؤسسات الأخرى المشتركة فى نظام الجودة هذا العام، بالإضافة إلى المساعدات العينية التى تخدم العملية التعليمية.

    · بالرغم من أن المؤسسة تقع فى مجتمع ريفى إلا أنه لا توجد تفرقة بين البنين والبنات فى التعليم ، ويسود الترابط الأسرى الجميع داخل القرية، حيث لا توجد منازعات أو خلافات بين الأسر والعائلات، بما ينعكس بالإيجاب على علاقة المتعلمين ببعضهم وعلاقة المعلمين بالمتعلمين.

    · بالرغم من أن مجتمع المؤسسة ريفى , إلا أنه يتميز بدرجة عالية من التعليم وهذا ينعكس على اهتمام أولياء الأمور بعمليتى التعليم والتعلم مع متابعة جيدة ومنظمة بين أولياء الأمور والمؤسسة.

    · وجود رضا من المعنيين (أولياء أمور/مجلس أمناء /معلمين/أخصائيين/متعلمين)عن سير العملية التعليمية بالمؤسسة. وقد أسفر ذلك عن مشاركة مجتمعية متميزة تتمثل في التبرعات العينية الآتية :-

    1. تصوير أوراق التقييم الذاتى وملفات الجودة

    2. تزيين قاعات المؤسسة .

    3. إنشاء موقع إلكتروني للمؤسسة، منفصلا عن موقع باقي المراحل .

    4. زراعة وتشجير حديقة المؤسسة وزراعتها بالحوليات

    5. المساهمة في دهان جميع القاعات والحجرات من الداخل .

    6. التبرع بجهازي كمبيوتر لخدمة العملية التعليمية .

    7. رحلة للطلبة المتفوقين على نفقة أولياء الأمور .

    8. رحلة للطلبة الأيتام على نفقة أولياء الأمور .



    ج- العوامل التربوية والتعليمية



    · المؤسسة رسمية حكومية , مشتركة ( بنين وبنات )، عدد البنين 266 متعلما, وعدد البنات 239 متعلمة وبذلك يكون مجموعهم 505 متعلما ومتعلمة , يعمل بالمؤسسة بصفة أساسية 27 معلم ومعلمة، بالإضافة إلي عدد 7 أخصائي , وعدد 1 فنى وسائل وعدد 9 إدارى (مخصص إدارى واحد منهم لمرحلة رياض الأطفال)، يشتركون فى أعمالهم بين الروضة والمرحلة الابتدائية حيث لا يوجد استقلال لمرحلة رياض الأطفال عن التعليم الابتدائى.

    · توجد بالمؤسسة خطة مرنة ومتوازنة محددة الأهداف تتناسب مع الموارد البشرية والمادية وتوظف الإدارة فى المؤسسة الموارد المالية والبشرية بما يحقق رؤية ورسالة المؤسسة.

    · البرامج الدراسية الخاصة بالمرحلة الابتدائية مفعلة عن طريق تشكيل لجان لدراسة هذه البرامج، ووضع خطط دراسية فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة، كما يتم تحليل المناهج لكل مادة دراسيه على حده فى بداية كل عام دراسى.

    · البيئة الصفية بالمؤسسة جيدة حيث تمارس فيها الإستراتيجيات الخاصة بالتعلم النشط , وكذلك تمارس الأنشطة داخل القاعات وخارجها , وتستخدم الوسائل التعليمية حيث يوجد مركز تعلم تكنولوجي متحرك(لاب توب وداتا شو) داخل الفصول، لدعم عمليتي التعليم والتعلم، مع توظيف خامات البيئة في خدمة العملية التعليمية وتصميم الوسائل.

    · تقدم بالمؤسسة برامج اثرائية وفنية ورياضية وبرامج علاجية تتم أثناء وبعد انتهاء اليوم الدراسي.

    · بالمؤسسة معلمون ومعلمات ذو كفاءة يسعون إلى التنمية المهنية المستدامة ومعظمهن لهن خبرات طويلة في مجال التعليم ، ولهذا فهم متمكنون من المادة العلمية ويعملون على تحسين مستواهم بمواكبة تكنولوجيا العصر ويوظفوا مصادر التعلم المتوافرة بالمؤسسة توظيفا جيدا. كما يحرصوا على حضور الدورات التدريبية التى تتم داخل وخارج المؤسسة.

    · تفعل التكنولوجيا بالمؤسسة ، وتحميل المناهج الجديدة إلكترونيا من على موقع وزارة التربية والتعليم وغيره من المواقع على شبكة الإنترنت.

    · تفعل التكنولوجيا بالمؤسسة ويصمم المعلمون الدروس على برنامج Microsoft Office PowerPoint.

    · المؤسسة تشارك في كل المسابقات والأنشطة المحلية والقومية وقد حصلت المؤسسة على عدة جوائز(ما هي).

    · تقدم المؤسسة عدة برامج بمعرفة وحدة التدريب والجودة، وأسهم هذا فى رفع كفاءة جميع المعلمين والعاملين بالمؤسسة.مثل :-

    1. نشر ثقافة الجودة والتقييم الذاتي.

    2. تنمية مهنية للمعلمين فى مواد التخصص.

    3. برامج علاجية للمتأخرين دراسيا.

    4. برامج اثرائية للمتفوقين.

    5. استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة.

    6. نظم التقويم الشامل.



    وهذا قد أسهم فى رفع كفاءة جميع المعلمين والعاملين بالمؤسسة.



    · العلاقة بين إدارة المؤسسة والمعلمين والمتعلمين ومع المجتمع المحيط ممتازة.

    · معظم المعلمون فى المؤسسة حصلوا على تدريبات مختلفة خارج المؤسسة مثل:







    الدورة التدريبية


    عدد المتدربات عليها


    icdl
    10 مدربين منهم 3 حاصل على الرخصة.
    انتل
    10
    تنمية مهنية فى مادة التخصص
    26
    ثقافة ونظم الجودة
    3
    منظومة التقويم الشامل
    12
    استراتيجيات التعلم النشط
    9
    مشكلات وتطبيقات تربوية وتنمية بشرية
    21
    القراءة الصوتية
    6
    الإدارة المدرسية
    3
    كل من تدرب يقوم بنقل التدريب إلي زملائه بالمدرسة وفق برامج وحدة التدريب.

    4- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :

    أ - الفاعلية التعليمية:

    · مستوى التحصيل العلمى للمتعلمين مرتفع بصفة عامة فى جميع المواد الدراسية الخمس الأساسية وذلك نظرا للجهد الكبير من جميع المعنيين بالعملية التعليمية بجانب أن المجتمع الريفى الذى توجد به المؤسسة يهتم بالتعليم ويأتى التعليم على رأس أولوياته، وتعتبر هذه الأمور نقاط قوة بالمؤسسة علاوة على أن النمو النفسى والوجدانى للمتعلمين مرتفع , وإدارة المؤسسة متميزة ومتعاونة وتبذل قصارى جهدها لتفعيل عمليات التحسين والارتقاء بمستوى العملية التعليمية وتساعدها فى ذلك هيئة تدريس متعاونة ذات كفاءة جيدة، أيضا من نقاط القوة بالمؤسسة مشاركة المتعلمين فى المسابقات والاحتفالات وإدارة الصف والمؤسسة والعلاقة الجيدة بين المعلم والمتعلم

    · بالنسبة للفرص المتاحة لتدعيم عملتى التعليم والتعلم فإن المؤسسة تسعى إلى تدريبهم على استخدام الإستراتيجيات الحديثة فى عملتى التعليم والتعلم ، بالإضافة إلى الدور الذى تبذله الإدارة التعليمية فى تدريب المعلمون على هذه الإستراتيجيات، وأصبح لدى المؤسسة مسئولا عن التعلم النشط وإستراتيجياته وتتيح له المؤسسة حضور الاجتماع الشهرى بالإدارة ، ليقوم بنقل كل ما هو جديد فى هذا المجال لزملائه العاملين بالمؤسسة عقب عودته مباشرة ، وقد خصص مجموعة من التدريبات لمعلمات الصفوف الأولى خاصة بهم ، كما تسعى المؤسسة إلى تفعيل استخدام التكنولوجيا في عملتي التعليم والتعلم.

    · أما عن نقاط الضعف فتتمثل في ضعف استخدام بعض المتعلمين لتكنولوجيا المعلومات وعدم وجود شبكة داخلية تضم جميع أجهزة الحاسب بالمؤسسة ,وتجهيز المبنى لاستعاب متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة ، وهناك أمور تحتاج إلى تفعيل :

    1- نظم تقويم ذاتي بصفة دورية مستمرة.

    2- دعم مجتمعي كبير لمواصلة عملية التحسين والتطوير واستغلال الصحوة الحالية.

    3- دور مجلس الأمناء بالمؤسسة فى العمل على تفعيل دور المشاركة المجتمعية وربطها بالمؤسسة التعليمية

    4- تحفيز أكثر للمتعلمين للاشتراك فى المسابقات العلميه والأنشطة الرياضية والفنية وتكريم المتفوقين والموهوبين مع منحهم جوائز قيمة.

    · ولهذا تحتاج المؤسسة إلى بذل جهد اكبر لاستخدام التكنولوجيا فى عمليتى التعليم والتعلم مع تفعيل موقع المؤسسة الالكترونى للمساهمة فى إثراء دور التكنولوجيا فى عمليتى التعليم والتعلم.

    · أما بالنسبة للفرص المتاحة لتدعيم تعلم المتعلمين فإن المؤسسة تسعى إلى تدريب المعلمين على استخدام الاستراتيجيات الحديثة فى التعليم وتفعيل استخدام التكنولوجيا فى عمليات التعلم.

    ب- فاعلية نظام الجودة :



    · تتعدد بالمؤسسة نظم المتابعة والتقويم , متابعة مستمرة من قبل إدارة المؤسسة , تقويم مستمر للأداء لكل من المعلم والمتعلم، كما يوجد بالمؤسسة نظام للتقييم الذاتى مع تفعيل نتائجه من خلال خطط تحسين، وحدة التدريب و الجودة بالمؤسسة تقدم البرامج التدريبية حسب الاحتياجات، ويوجد بالمؤسسة نظام توثيق ورقى و إلكترونى , والاتجاه الآن فى المؤسسة إلى الاعتماد على التوثيق الإلكترونى كلية من خلال الصوت والصورة والبث الاليكترونى على شبكة التواصل الاجتماعى وشبكة الانترنت .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 5:12 pm